الجمعة، 12 مارس 2010

استراتيجية محكات التفكير



مقدمة لبرنامج محكات التفكير
إن جلسة المناقشة تتكون من مهارات وأشخاص مختلفين, ولكن لا يكفي وضع أشخاص في جلسة دائرية وطرح أسئلة محفزة عليهم لتكوين جلسة نقاش ناجحة، أو لتشكيل فريق المناقشة, فكثيرا ما يواجه تشكيل الفريق صعوبات يجب التغلب عليها قبل تشكيله، فقد يقال في بعض مجموعات العمل بأنه لا يوجد انسجام بين الأعضاء، أو أن بعض الأشخاص يسببون المشكلات، أو أن لكل مشارك توقعات مختلفة عن زميله، اضافة الى انه امكانية شعور بعض المشاركين بأهمية الاستماع لبعض الزملاء دون غيرهم من حيث كونهم يتمتعون بخبرة تستحق الاستماع، ويمكن أن لايعير أحد المشاركين أي اهتمام سوى لأصدقائه , بحيث يستمع ويوجه حديثه إليهم فقط ويهمل الباقين، وربما يشعر بعض المشاركين بالخطر ويخجل من عرض أفكاره وآرائه، وهذه الصعوبات بمجموعها يمكن أن توجد في أي فريق وفي أي عمر وفي أي بلد، ويمكن التغلب عليها من خلال تعويد المشاركين في جلسات النقاش على الاستماع إلى الأفكار التي يعرضها الزملاء في الجلسة.
إن الجوانب المفتاحية الآتية لبرنامج محكات التفكير نتجت من خبرتنا لسنوات طويلة في إدارة مجموعات من هذا النوع, حيث تعتبر كل مجموعة نقاش فريدة، ولكن هناك بعض الممارسات الأساسية الواجب تطبيقها في أية مجموعة لتحقيق جلسة نقاش ناجحة, ومن بعض هذه الممارسات ما يلي:
• التطور بمنهجية عبر مراحل تشكيل الفريق .
• إيجاد مساحة يحترم بها جميع المشاركين ويكون لهم حق متساو في التحدث .
• قراءة فاحصة لنصوص قصيرة مختارة ومحفزة مما يساهم في بناء مهارات النقاش.
• إنهاء النقاش دون التوصل إلى نتيجة، بحيث لا يتم تلخيص ما توصل إليه النقاش في النهاية، أو لا يكون الهدف من النقاش ضرورة التوصل إلى إجماع المشاركين على رأي واحد .
• أن يكون قائد جلسة النقاش مرناً وقادراً على القيام باختيارات واتخاذ القرارات, انطلاقاً من ان دور القائد ليس في أن يكون خبيراً في موضوع النقاش، ولكن في مساعدة المشاركين على تحمل مسؤولية انجاح النقاش بأنفسهم.
نصوص محكات التفكير
تهتم محكات التفكير ببناء مهارات التفكير العليا أكثر من إيصال محتوى, وتتضمن هذه المهارات القدرة على إيصال الأفكار بفاعلية، والتحليل التعاوني لنص صعب، وصياغة نظريات، والقراءة الناقدة، والتعبير الواضح عن الذات، وحل المشكلات الإبداعي, إضافة إلى ما تهدف اليه محكات التفكير من إيجاد مجتمع يبنى فيه الاحترام بين المشاركين، وتتغير فيه العادات إلى الاهتمام بالقراءة، ويتم فيه تحفيز المشاركين على التعاون في التعلم.
وعلى الرغم من أن محكات التفكير يمكن أن تتناسب مع مادتي اللغات والعلوم الاجتماعية، فإن المهارات التي تكتسب في برنامج محكات التفكير يمكن أن تنعكس على أداء الطلبة في كافة المباحث.
إضافة الى إن قصر نصوص محكات التفكير تجعلها أداة مثالية للنقاش, فخلال المناقشة قد يكون من الصعب الاحتفاظ بكمية كبيرة من المعلومات في العقل ومن هنا فقد تم تصميم نصوص محكات التفكير بحيث تثير النقاش، وتسمح للمشاركين بالتفكير حسب قدراتهم, فالنصوص القصيرة مناسبة بحيث يستطيع المشارك أن يحتفظ بمحتوى النص في تفكيره خلال فترة المناقشة, وذلك مناسب أيضا للطالب الضعيف في القراءة والذي لا يستطيع العودة للنص خلال عملية المناقشة.
في بداية تطبيق برنامج محكات التفكير يقرأ المعلم النص بصوت واضح وعال، لأن القدرات القرائية تختلف من فرد إلى آخر, وحتى لو كانت القدرة القرائية متوسطة فإن من الأفضل للقائد ان يقرأ النص, لأن هذا مهم خاصة عندما تكون القدرة القرائية مختلفة من طالب إلى آخر, كما أن النصوص مصممة أيضا لمساعدة الفريق على بناء مهارات المناقشة. بحيث تجمع النصوص بين أفكار مألوفة وأخرى غير مألوفة للطلبة, فيمكن ان يكون موضوع النص مألوفا للطالب مثل الغضب، ولكنه مكتوب بطريقة غير مألوفة, وهذا التنوع بين المألوف وغير المألوف هو ما يشد إنتباه الطلبة ويتحداهم للتفكير في الموضوع بجدية، ليستطيعوا الجمع بين ما هو غير مألوف وبين معرفتهم وخبراتهم، ويتعرفوا على وجهات نظر زملائهم من المشاركين. مستثمرين وضع النصوص حسب مراحل تطور الفريق، وترتيبها بتنظيم يتيح المجال لإثارة قضايا وأفكار تدعم القضايا التي يمر بها الفريق خلال مراحل تشكيله.


إرشادات خاصة بالبدء بعقد جلسات مناقشة محكات التفكير، الرجاء العمل على تطبيقها والالتزام بها في جميع حصص محكات التفكير
1. يجلس جميع المشاركين على صورة دائرة.
2. يتم في كل جلسة تعيين مشاركين إثنين ليقوما بتقييم جلسة المناقشة، من خلال استخدام نماذج التقييم المرفقة.
3. يقرأ قائد الجلسة النص قراءة جهرية مرّةً واحدة.
4. يقرأ كل مشارك النص قراءة صامتة (مدة النشاط 3 دقائق).
5. يكتب كل مشارك فكرة أو سؤالاً أو تجربة خاصة متعلقة بموضوع النص (مدة النشاط 7 دقائق)*.
6. يتم تشكيل مجموعات عمل صغيرة (من3-4) أشخاص لمناقشة الأسئلة والأفكار التي كتبوها في النشاط الفردي السابق، ليتفقوا فيما بينهم على سؤال واحد، يعرضه القائد على المجموعة. (مدة النشاط 10 دقائق)
7. تعود المجموعة إلى الجلوس على شكل دائرة، ويقدم قائد كل مجموعة صغيرة ما تم التوصل إليه من خلال النشاط السابق.
8. بعد ذلك يبدأ النقاش من خلال طرح واحد من الأسئلة التي قامت المجموعة بإعدادها، ويستمرّ النقاش لمدة 15 دقيقة.
9. في نهاية الجلسة يجب أن يخصص دائما 15 دقيقة لمناقشة تقارير الملاحظين.

ملاحظات:
1. يجب أن لا يقل عدد المشاركين في جلسة المناقشة عن تسعة معلمين/ات
2. إذا لم يصل عدد المعلمين إلى تسع معلمين في المدرسة الواحدة، يمكن أن يتم دعوة المعلمين الذين هم في حصة فراغ للمشاركة في جلسة محكات التفكير.

تنظيم الجلسة

أنت وزملاؤك في الصف ومعلمك على وشك أن تبدؤوا حصة تختلف نوعاً ما عن الحصص العادية , تهدف الى تمكينك من الحصول على مهارات معينة ستساعدك على الاستفادة من حصصك العادية بشكل أكبرو فالحصة الجديدة هي حصة محكات التفكير , ستتحدث من خلالها مع الآخرين كما مع معلمك.
نحن جميعا معتادون على المناقشة لأننا نناقش مشكلاتنا، مشاعرنا، آراءنا، خبراتنا مع الأصدقاء والأقارب طوال حياتنا, لكن المناقشة التي ستقوم بها في هذه الحصة تختلف نوعاً ما عن الحالات السابقة .

في جلسات محكات التفكير
1. كل شخص يجلس في دائرة .
2. المعلم هو عضو في المجموعة وسيساعد ولكنه لا يعتبر المرجعية التي تملك الاجابات الصحيحة.
3. لا رفع للأيدي ولكن كل شخص سيتمكن من إدارة النقاش.
4. لا تتطلب الحصة تحضيراً مسبقا، لاختلاف حلقات المناقشة عن تلك التي تجري خارج غرفة الصف بين الأصدقاء والأقارب على سبيل المثال, وتبدو الاختلافات كما يلي:

- المناقشات تشمل كل شخص في الدائرة سواء كان من أصدقائك أم لم يكن.
- تجري المناقشات حول نصوص أو قراءات من كتب محكات التفكير وليس من اهتماماتنا أو خبراتنا.

تعقد جلسة محكات مرة واحدة في الأسبوع، وتبدأ بسؤال يطرحه المعلم وتنتهي عندما يقرر المعلم، أوعندما يُقرع الجرس.وبسبب كل هذه الاختلافات عن الحصص العادية، يجب على كل فرد أن يتبع قواعد أساسية.

قواعد محكات التفكير
1- أقرأ النص بعناية : في محكات التفكير آراؤك مهمة، ولكن هذه الآراء يجب ان تعبر عن أفكارك ووجهة نظرك فيما يخص النص .

2- أصغ لما يقوله الآخرون ولا تقاطعهم, فلن تنجح المناقشة إذا لم تصغ جيدا لما يقوله الآخرون.

3- تكلم بوضوح كي يستجيب الآخرون لآرائك، فكل شخص يجب ان يكون قادرا على سماع صوتك ليفهمك.

4- احترام الآخرين : فالمناقشة هي تعاون متبادل للأفكار ولكنها ليست جدالاً. ويمكن أن تتحمس وترغب بالتحدث لشخص معين في حياتك المعاشة، ولكن في حصص محكات التفكير عليك ان تتحدث بشكل عام ولجميع أفراد الصف.

5- لا استشهادات أو اقتباسات: ففي محكات التفكير يعبّر الطلبة عن افكارهم وآرائهم الخاصة، التي يجب أن يصيغوها ويفسروها بكلماتهم الخاصة، وهم أيضاً مسؤولون عنها، وعليهم أن يثبتوها من خلال تفكيرهم الخاص، وليس عن طريق الاستشهاد بأقوال وآراء آخرين (خبراء أو مفكرين مشهورين) من خارج دائرة النقاش.

من خلال المشاركة في حصص محكات التفكير سوف تكون قادراً على:
1. الإصغاء جيداً لما يقوله الآخرون .
2. توضيح أفكارك الخاصة .
3. التحدث والعمل مع الآخرين سواء كنت تعرفهم أم لا تعرفهم.
4. تقبُّل التصحيح والانتقاد من الآخرين .
5. السؤال عما لا تفهمه .
6. الاعتراف بالخطأ.
7. التفكير بأسئلة تكون اجابتها غير مؤكدة.
8. التعلّم من الآخرين.
9. تعليم الآخرين .
10. التعلم الذاتي .
11. أن تصبح أكثر وعيا لـ(كيف يراك الآخرون).