عزيزي المعلم تعد عملية التقويم عملية منهجية تتطلب جمع البيانات الصادقة والموضوعية عن تعلم الطلبة باستخدام أدوات تقويم متعددة، للحصول على قيمة رقمية تساعد المعلم على إصدار حكم ما، وهذا يؤثر بشكل أو بآخر على تعلم الطلبة ومستوى أدائهم وتلك هي فلسفة التقويم التقليدي الرامية الى إبراز الفروق الفردية وخلق جو من التنافسية للحصول على مركز متقدم للطالب بين أقرانه وليثبت تميزه دون الأخذ بعين الإعتبار مستوى ما يملكه الطالب من مهارات أدائية او سلوكات إيجابية تنظر بعين مهتمة الى أهمية تعاون المجموعة لخير يعم المجتمع الذي يعيش فيه الطلبة، وهكذا تكون عملية التقويم غاية ومع الثورة التكنولوجية في التعليم أصبحت عملية التقويم جزء مهم من عملية التعلم لتصبح أدواته وسيلة لتنمية الشخصية المتكاملة للمتعلم وما يمتلكه من مهارات ليزامن كل ذلك مع فهم عميق للمادة الدراسية مما يحقق قدرة عالية على التعامل مع مستجدات العصر ومع بيئته وإثرائها.
وفي هذا السياق ولفهم عملية التقويم القائم على أساس حديث يتماشى مع الإقتصاد المعرفي أضع بين يديك دليل استراتيجيات التقويم وأدواته (الإطار النظري) الذي أعده الفريق الوطني للتقويم 2004 وللإطلاع على الدليل أنظر الرابط الآتي:
راجية الفائدة للجميع
المعلمة: سوسن محمود الحوراني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق