إن دوافع التفكير بدور المعلم كباحث ناجمة عن الفجوة الواضحة بين الباحثين التربويين والمستفيدين من نتائج تلك البحوث، ومنهم المعلمون وقد تعزى هذه الفجوة لعدة أسباب منها أن الباحثين التربويين في مؤسسات التعليم العالي يقومون بإجراء البحوث لأغراض الترقية وبالتالي فهي بحوث تعالج مشكلات تربوية ليست بالضرورة ضمن الاحتياجات البحثية المباشرة للمعلمين ، وتنشر البحوث التربوية في مجلات متخصصة وتلك المجلات تخاطب المتخصصين الذين يمتلكون مهارات بحثية متقدمة، مما يقلل من إمكانية استفادة الميدان التربوي منه خصوصا المعلمين، ويميل الباحثون التربويون إلى البحوث النظرية أو التطبيقية العامة أكثر منها إلى التطبيقية الخاصة أو المباشرة كما يكون الاهتمام منصبا على تطبيق معايير النشر، ومعظم الأبحاث تنشر باللغة الانجليزية مما يشكل عقبة نحو الكثير من المعلمين.قد يكون المعلم باحثا مبتدئا تنمو مهارته باستمرار وقدرته على إعداد بحث جيد قد تزداد رغبته في القيام بدوره كباحث. ولعل أبرز أنواع البحوث التصاقا بالمعلم ما يعرف بالبحوث الإجرائية أو البحوث الموجهة للعمل (Action Research).فهو دراسة منظمة لممارساتي الذاتية (كمعلم) بهدف تحسين تلك الممارسة، ويمكن القول بان البحث الإجرائي يحاول إحياء شخص الباحث في داخل المعلم والإجابة عن السؤال " كيف أستطيع أن أحسن ممارستي" ولعل الخطوات التي يتبعها المعلم لإجراء هذا النوع من الاستقصاء قد تتلخص بالأفعال التالية: خطط، نفذ، لاحظ، تأمل. مما يؤدي إلى التطور الذاتي في المهنة. و يمكن أن تتعدد مجالات البحث الإجرائي في التربية من أساليب التدريس ،الطالب ،المنهاج ،الكتاب المدرسي ، الوسائل التعليمية ، التقويم والامتحانات لا تختلف خطوات البحث الإجرائي عن خطوات المنهج العلمي والتي تتلخص بما يلي:1. الشعور بالمشكلة2. تحديد المشكلة3. صياغة الفرضيات4. وضع التصميم لاختبار الفرضيات5. جمع المعلومات والبيانات6. استخلاص النتائجواليك عزيزي المعلم مرجعا رائعا في كيفية إعداد البحث الإجرائي، وأمثلة على بحوث اجرائية من إعداد معلمين زملاء لك.دليل المعلمين والمعلمات في البحوث الاجرائية تحميــــــلأمثلة على بحوث اجرائية تحمــــــــيل
مدونة سوسن الحوراني مدونة تحتوي تجارب عملية خاصة وبعض المواد التربوية التي نأمل بأن تفيد المعلمين في مدارسنا ونأمل الإرتقاء من خلال تلك المحاولات بمستوى التعليم والأداء المدرسي
الخميس، 1 أكتوبر 2009
البحث الاجرائي للمعلمين والمعلمات - سوسن الحوراني
إن دوافع التفكير بدور المعلم كباحث ناجمة عن الفجوة الواضحة بين الباحثين التربويين والمستفيدين من نتائج تلك البحوث، ومنهم المعلمون وقد تعزى هذه الفجوة لعدة أسباب منها أن الباحثين التربويين في مؤسسات التعليم العالي يقومون بإجراء البحوث لأغراض الترقية وبالتالي فهي بحوث تعالج مشكلات تربوية ليست بالضرورة ضمن الاحتياجات البحثية المباشرة للمعلمين ، وتنشر البحوث التربوية في مجلات متخصصة وتلك المجلات تخاطب المتخصصين الذين يمتلكون مهارات بحثية متقدمة، مما يقلل من إمكانية استفادة الميدان التربوي منه خصوصا المعلمين، ويميل الباحثون التربويون إلى البحوث النظرية أو التطبيقية العامة أكثر منها إلى التطبيقية الخاصة أو المباشرة كما يكون الاهتمام منصبا على تطبيق معايير النشر، ومعظم الأبحاث تنشر باللغة الانجليزية مما يشكل عقبة نحو الكثير من المعلمين.قد يكون المعلم باحثا مبتدئا تنمو مهارته باستمرار وقدرته على إعداد بحث جيد قد تزداد رغبته في القيام بدوره كباحث. ولعل أبرز أنواع البحوث التصاقا بالمعلم ما يعرف بالبحوث الإجرائية أو البحوث الموجهة للعمل (Action Research).فهو دراسة منظمة لممارساتي الذاتية (كمعلم) بهدف تحسين تلك الممارسة، ويمكن القول بان البحث الإجرائي يحاول إحياء شخص الباحث في داخل المعلم والإجابة عن السؤال " كيف أستطيع أن أحسن ممارستي" ولعل الخطوات التي يتبعها المعلم لإجراء هذا النوع من الاستقصاء قد تتلخص بالأفعال التالية: خطط، نفذ، لاحظ، تأمل. مما يؤدي إلى التطور الذاتي في المهنة. و يمكن أن تتعدد مجالات البحث الإجرائي في التربية من أساليب التدريس ،الطالب ،المنهاج ،الكتاب المدرسي ، الوسائل التعليمية ، التقويم والامتحانات لا تختلف خطوات البحث الإجرائي عن خطوات المنهج العلمي والتي تتلخص بما يلي:1. الشعور بالمشكلة2. تحديد المشكلة3. صياغة الفرضيات4. وضع التصميم لاختبار الفرضيات5. جمع المعلومات والبيانات6. استخلاص النتائجواليك عزيزي المعلم مرجعا رائعا في كيفية إعداد البحث الإجرائي، وأمثلة على بحوث اجرائية من إعداد معلمين زملاء لك.دليل المعلمين والمعلمات في البحوث الاجرائية تحميــــــلأمثلة على بحوث اجرائية تحمــــــــيل
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شكرا لك أختي سوسن معلوملت جميلة ومفيدة حول البحث الإجرائي
ردحذف